منتديات نارتو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات نارتو

منتدى فائق الجودة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناروتو
عضو
عضو
ناروتو


ذكر عدد الرسائل : 150
تاريخ التسجيل : 05/07/2008

واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة Empty
مُساهمةموضوع: واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة   واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 30, 2008 6:49 pm

بسم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة

ابن حجر العسقلاني


ورد فيه ما أخرجه أحمد والبزار من طريق مطرف بن عبد الله بن الشخير قال " قلنا للزبير - يعني في قصة الجمل - يا أبا عبد الله ما جاء بكم ؟ ضيعتم الخليفة الذي قتل - يعني عثمان - بالمدينة ثم جئتم تطلبون بدمه - يعني بالبصرة - فقال الزبير : إنا قرأنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ( واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة ) ، لم نكن نحسب أنا أهلها حتى وقعت منا حيث وقعت " وأخرج الطبري من طريق الحسن البصري قال " قال الزبير : لقد خوفنا بهذه الآية ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وما ظننا أنا خصصنا بها " وأخرجه النسائي من هذا الوجه نحوه وله طرق أخرى عن الحذارر عند الطبري وغيره ، وأخرج الطبري من طريق السدي قال : نزلت في أهل بدر خاصة فأصابتهم يوم الجمل ، وعند ابن أبي شيبة نحوه : وعند الطبري من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قال " أمر الله المؤمنين أن لا يقروا المنكر بين أظهرهم فيعمهم العذاب " ولهذا الأثر شاهد من حديث عدي بن عميرة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الله عز وجل لا يعذب العامة بعمل الخاصة حتى يروا المنكر بين ظهرانيهم وهم قادرون على أن ينكروه ، فإذا فعلوا ذلك عذب الله الخاصة والعامة " أخرجه أحمد بسند حسن وهو عند أبي داود من حديث العرس بن عميرة وهو أخو عدي ، وله شواهد من حديث حذيفة وجرير وغيرهما عند أحمد وغيره .
قوله ( وما كان النبي صلى الله عليه وسلم يحذر )
بالتشديد ( من الفتن ) يشير إلى ما تضمنه حديث الباب من الوعيد على التبديل والإحداث ، فإن الفتن غالبا إنما تنشأ عن ذلك ، ثم ذكر حديث أسماء بنت أبي بكر مرفوعا " أنا على حوضي أنتظر من يرد علي ، فيؤخذ بناس ذات الشمال " الحديث وحديث عبد الله بن مسعود رفعه " أنا فرطكم على الحوض فليرفعن إلي أقوام " الحديث ، وحديث سهل بن سعد بمعناه ، ومعه حديث أبي سعيد وفي جميعها " إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك " لفظ ابن مسعود والآخرين بمعناه ، وقد تقدمت في ذكر الحوض آخر كتاب الرقاق وتقدم شرحها في " باب الحشر " قبل ذلك في كتاب الرقاق أيضا ، وقوله في حديث أسماء " حدثنا بشر بن السري " هو بكسر الموحدة وسكون المعجمة وأبوه بفتح المهملة وكسر الراء بعدها ياء ثقيلة ، وبشر بصري سكن مكة وكان صاحب مواعظ فلقب الأفوه ، وهو ثقة عند الجميع إلا أنه كان تكلم في شيء يتعلق برؤية الله في الآخرة فقام عليه الحميدي فاعتذر وتنصل فتكلم فيه بعضهم حتى قال ابن معين رأيته بمكة يدعو على من ينسبه لرأي جهم ، وقال ابن عدي : له أفراد وغرائب . قلت : وليس له في البخاري سوى هذا الموضع ، وقد وضح أنه متابعة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نارتو :: المنتديات الدينية :: القرآن الكريم-
انتقل الى: